كيفية إنشاء اختبار في Excel – الدليل الشامل

تستخدم كل جامعة ومدرسة وشركة أنواعًا مختلفة من الاختبارات لاختبار طلابها أو موظفيها. يتم استخدام الاختبار لاختبار معرفة الموظف بوظيفته وللطلاب لمعرفة ما إذا كانوا قد فهموا الدرس.

لذا يعد إنشاء الاختبارات أمرًا ضروريًا، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء اختبار. يمكنك إنشاء اختبارات باستخدام الورق، وهي الطريقة القديمة، أو مستند Word، الذي أصبح الآن رقميًا ولكنه تقريبًا مثل الورق أو برنامج Excel. نعم، يمكنك استخدام برنامج Excel لإنشاء اختبارات بفضل أدواته المتنوعة، وكانت هذه أيضًا الطريقة الأكثر شيوعًا وشعبية لإنشاء اختبارات!

يمكن استخدام Excel لإنشاء اختبار

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي برنامج Excel على العديد من الاستخدامات المتنوعة التي يمكنك استخدامها في أي مجال. الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام Excel هي المحاسبة. بفضل الرموز المدمجة فيه، يمكنك تتبع السجلات وحسابها تلقائيًا.

يمكنك أيضًا استخدام Excel في إدارة البيانات وتحليلها. يستطيع برنامج Excel الاحتفاظ بكميات كبيرة من البيانات، وبفضل الأوراق، يمكنه أيضًا تصنيف البيانات بشكل صحيح. وباستخدام الكود أيضًا، يقوم Excel تلقائيًا بتحليل البيانات المقدمة.

فكيف يمكن استخدام برنامج Excel في إنشاء الاختبارات؟ بفضل ميزة البرمجة في Excel، يمكنك بسهولة إنشاء اختبارات وحساب إجمالي الدرجات تلقائيًا حتى مع وجود العديد من الأسئلة. تساعدك سعة التخزين الهائلة في Excel أيضًا على إنشاء أكبر عدد ممكن من الأسئلة. يمكنك أيضًا تصنيف اختباراتك باستخدام أوراق مختلفة أو مجرد وضع جميع الاختبارات في أوراق منفصلة. وبسبب هذه الميزات، فإنها تجعل الأمر أسهل وأكثر ملاءمة للمعلمين حيث يمكنهم بسهولة تسجيل كميات هائلة من النتائج على الفور.

اجعل الأمر أسهل باستخدام برنامج الاختبار عبر الإنترنت

لم يكن إنشاء الاختبارات أسهل الآن من أي وقت مضى، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي. يمكنك بسهولة إنشاء اختبار والحصول على النتيجة تلقائيًا بسرعة، ويأتي مع تقرير مفصل. وبسبب العام الماضي، تحتاج المدارس والجامعات إلى إجراء الامتحانات عبر الإنترنت، ويمكنهم القيام بذلك بمساعدة برامج الامتحانات عبر الإنترنت.
أحد الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار هو أفضل برنامج يسمى برنامج OnlineExamMaker. يعمل هذا البرنامج على تطوير عملية إنشاء الاختبارات من خلال جعلها أكثر أمانًا بفضل نظام مكافحة الغش الخاص به، مما يجعل الاختبارات أكثر تفاعلية ومتعة باستخدام الوسائط المختلفة والأسئلة الشاملة، كما يقوم نظام التقارير الآلي الخاص به بإبلاغ النتائج المفصلة والمحللة.

يمكن أن يساعدك هذا البرنامج بشكل كبير بسبب الميزات العديدة التي يخدمها في البرنامج. باستخدام OnlineExamMaker، أصبح إنشاء الاختبارات أسهل من أي وقت مضى. في لوحة معلومات البرنامج، انقر فوق قائمة الاختبارات، ثم اضغط على اختبار جديد، ثم قم بإنشاء اختبار بسرعة. وتسهل الواجهة سهلة الاستخدام أيضًا إنشاء نماذج اختبار، وخيار طرح أسئلة مختلفة، كما أنها مفيدة في إجراء اختبارات شاملة.

قم بإنشاء الاختبار/الاختبار التالي باستخدام OnlineExamMaker

حر للابد
ملكية البيانات بنسبة 100%

تعد التقارير الآلية، كما هو مذكور، أيضًا واحدة من أفضل التقارير الموجودة في برنامج مولد الاختبار عبر الإنترنت؛ يمكنك الحصول على معلومات مفصلة حول مدى جودة أداء الطالب في سؤال معين والنتائج الإجمالية للفصل. يتضمن التقرير الآلي أيضًا تقارير تحليلية وإحصائية لإظهار ما يحتاج إلى تحسين بدقة.

إحدى الميزات المفيدة هي أنه يمكنك أيضًا تحقيق الدخل من الاختبار الخاص بك للمعلمين الآخرين والجامعة. إنها طريقة ممتازة لكسب دخل إضافي أثناء إجراء الاختبار الخاص بك. بشكل عام، فإن برنامج الاختبار سهل الاستخدام عبر الإنترنت هذا يجعل حياتك أسهل بفضل ميزاته وأدواته العديدة التي تساعدك في إنشاء اختبارات لطلابك.

في إنشاء اختبار باستخدام Excel

يمكنك استخدام أي برنامج Excel لإجراء اختبار. يمكن أن يكون Word Excel أو Excel عبر الإنترنت أو أي تطبيق آخر يمكنه فتح Excel واستخدامه. فيما يلي أسهل طريقة لإنشاء اختبار

الخطوة 1: إعداد الورقة

في الجزء الأول، قم بإنشاء ورقتين بالضغط على علامة الزائد الموجودة بجانب الورقة 1، والتي توجد في الجانب السفلي. قم بتسمية الورقة 1 والورقة 2 في الاختبار والدرجة، على التوالي.

انقر فوق علامة الجمع لإنشاء ورقة أخرى:

انقر بزر الماوس الأيمن فوق Sheet1 وانقر فوق “إعادة التسمية” للتغيير إلى اختبار ونفس الإجراء مع Sheet2:

الخطوة 2: قم بصياغة سؤالك

في ورقة الاختبار، ضع سؤالك في أي صف أو عمود. يمكنك ترك خلية فارغة للمتقدمين لإدخال إجاباتهم وتمييزها حتى يتمكن المتقدمون من معرفة أين سيجيبون بسهولة. يمكنك إدخال أكبر عدد ممكن من الأسئلة وترك التوجيهات إذا لزم الأمر.

الخطوة 3: إعداد ورقة التقديرات

في هذا الجزء، تابع في ورقة التقدير بجانب ورقة الاختبار. أنشئ العمود A لورقة الإجابة، والعمود B للنتيجة، وأي خلية لإجمالي الدرجات. ثم أدخل جميع الإجابات في ورقة التقدير هذه أيضًا.

فقط لإعلامك

سجل للحصول على حساب مجاني على OnlineExamMaker لإنشاء اختبار تفاعلي عبر الإنترنت في دقائق – وضع الدرجات التلقائي والهاتف المحمول ودية.

الخطوة 4: إنشاء الكود

انتقل إلى ورقة النتائج، أسفل عمود النتيجة، حدد الخلية الأولى، واكتب “=IF(” ثم انتقل إلى ورقة الاختبار، ثم انقر فوق خلية الإجابة، ثم اضغط على =، ثم انتقل إلى ورقة التقدير وانقر فوق الإجابة أسفل الإجابة ورقة، وبعد ذلك اكتب “صحيح”، “غير صحيح”).
في علامة التبويب “الدرجات”، اكتب =IF(:

انتقل إلى الاختبار وانقر على الإجابة:

اكتب = في شريط الصيغة:

ثم اضغط على الرد:

ثم تابع الكود “صحيح”، “غير صحيح”):

سيبدو الرمز بشكل عام كما يلي =IF(Test!Cell=Score!Cell،” Correct”، “غير صحيح”) حيث تكون الخلية هي المكان الذي توجد فيه الإجابة وورقة الإجابة

التالي هو مجموع النقاط في ورقة النتائج. انقر فوق الخلية التي ستكون فيها النتيجة الإجمالية، ثم اكتب “=COUNTIF(“ثم اسحب المؤشر عبر العمود B حيث ستكون النتيجة، ثم اكتب “صحيح”. سيبدو الرمز بالكامل بشكل عام كما يلي “=COUNTIF(Cell :Cell،” Correct”)” حيث تكون الخلية هي نطاق النتيجة.

نوع الكونتيف:

اسحب النطاق:

أكمل الكود:

الكود النهائي:

الخطوة 5 قفل وإخفاء ورقة التقدير

الجزء الأكثر أهمية هو هذه الخطوة حيث أن ذلك يساعد على منع الطلاب من معرفة الإجابة ودرجاتهم.

يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق تحديد العمود عن طريق سحب المؤشر عبر ورقة الإجابة والنتائج والضغط على زر الماوس الأيمن، ثم في القائمة، حدد “إخفاء”. يؤدي ذلك إلى إخفاء العمود بالكامل، ويمكنك إظهاره ببساطة بالضغط على ctrl + A، ثم النقر بزر الماوس الأيمن واختيار “إظهار”

سحب ورقة الإجابة والنتيجة:

انقر بزر الماوس الأيمن للإخفاء:

بعد الاختباء:

أما بالنسبة لقفل الورقة نفسها لمنع أي وصول إليها، فيمكنك الضغط بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب “ورقة التقدير”، ثم تحديد “حماية” في القائمة؛ سيتم فتح نافذة منبثقة، ثم قم بإلغاء تحديد كل إمكانية الوصول هناك لمنع أي شخص من رؤية هذه الورقة، وأخيرًا أدخل كلمة المرور لقفل ورقة التقدير.

النقر بزر الماوس الأيمن على ورقة التقدير:

عند اختيار الحماية:

إزالة الوصول وإضافة كلمة المرور:

قم بإنشاء الاختبار/الاختبار التالي باستخدام OnlineExamMaker

حر للابد
ملكية البيانات بنسبة 100%